الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

مانگی تایبەت بە بڵاوکردنەوەی هۆشیاری دژی شێرپەنجە - شهر التوعية بسرطان الثدي الموافق لتشرين الأول/ أكتوبر

مانگی تایبەت بە بڵاوکردنەوەی هۆشیاری دژی شێرپەنجە
تشرين الأول/ أكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي
(كوردي - عربي)
ئەم مانگە، مانگی بڵاوکردنەوەی هۆشیارییە دەربارەی شێرپەنجەی مەمک، کە ساڵانە لە جیهاندا چەندین کەمپەین لەژێر ئەم ناوە لەلایەن رێکخراوە خێرخوازییەکانی تایبەت بەهۆشیاری شێرپەنجەی مەمک رێکدەخرێن.
مانگی هۆشیاری دەربارەی شێرپەنجەی مەمک، هەموو ساڵێک لە یەک تاکو 30 ئۆکتۆبەر یاددەکرێتەوە، تاکو هۆشیاری خانمان لەبارەی نەخۆشییەکە زیادبکرێت وداهات بۆ رووبەڕووبوونەوەی نەخۆشییەکە زیادبکرێت، تاکو لەرێگەیەوە هەوڵی دۆزینەوەی هۆکارەکانی و رێگەچارەیەکی نوێی نەخۆشییەکە بدرێ.
هەر لەم مانگەدا لەلایەن رێکخراوەکانەوە زانیاری گرنگ لەبارەی نەخۆشییەکە بڵاودەکرێتەوە، ئەمەش بۆ ئەوەی پاڵپشتی زیاتری ئەوانە بکرێت کە بە دەست نەخۆشییەکەوە دەناڵێنن
شهر التوعية بسرطان الثدي الموافق لتشرين الأول/ أكتوبر من كل عام في بلدان العالم كافة، هو شهر يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته.
انطلقت في أكتوبر 2006م فكرة شهر التوعية بسرطان الثدي ومخاطره، وقامت مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لحملاتها التوعوية. ويمثل سرطان الثدي ثاني سبب بعد سرطان الرئة لوفيات السرطان بين النساء.
وتحدث سنوياً نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدي و000 458 حالة وفاة من جراء الإصابة به (وفقاً لتقديرات موقع Globocan الشبكي 2008، التابع للوكالة الدولية لبحوث السرطان). وسرطان الثدي هو إلى حد بعيد من أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في بلدان العالم المتقدمة وتلك النامية على حد سواء. وتبيّن في السنوات الأخيرة أن معدلات الإصابة بالسرطان آخذة في الارتفاع بشكل مطرد في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بسبب زيادة متوسط العمر المتوقع وارتفاع معدلات التمدّن واعتماد أساليب الحياة الغربية.
ولا يوجد حالياً إلمام كاف بأسباب الإصابة بسرطان الثدي، لذا فإن الإبكار في الكشف عنه لا يزال يمثل حجر الزاوية الذي تستند إليه مكافحة المرض. وثمة فرصة كبيرة في إمكانية الشفاء من سرطان الثدي في حال كُشِف عنه في وقت مبكر وأُتِيحت الوسائل اللازمة لتشخيصه وعلاجه. ولكن إذا كُشِف عنه في وقت متأخر فإن فرصة علاجه غالبا ما تكون قد فاتت، وهي حالة يلزم فيها تزويد المرضى وأسرهم بخدمات الرعاية الملطفة تخفيفاً لمعاناتهم.
وتُنكب البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بمعظم حالات الوفيات (000 269 حالة)، حيث لا يُشخّص فيها جُلّ حالات إصابة المرأة بسرطان الثدي إلا في مراحل متأخرة، ويُردّ ذلك أساساً إلى الافتقار إلى الوعي بالكشف عن المرض مبكراً وإلى العقبات التي تعترض سبيل الحصول على الخدمات الصحية لعلاجه.
#سرطان_الثدي #شێرپەنجە
#who


ليست هناك تعليقات: