الخميس، 19 نوفمبر، 2015

دليل حقوق الطفل

دليل حقوق الطفل #حقوق_الطفل 
يشهد العالم المزيد في استغلال الاطفال والذي يرجع احيانا الى تفاقم الفقر في بعض المناطق في العالم او بسبب نمو اعداد مناطق الصراع. ومع ذلك فان مسألة حقوق الطفل تتركز على كل الكرة الارضية , سواء في مواجهة البغاء بالأطفال أو تجنيدهم في الصراعات المسلحة، 
ادناه معلومات مفيدة عن حقوق الطفل وفق المعايير الدولية لحقوق الانسان  ويعتبر دليل لمراجعة حقوق الطفل

الاتفاقيات الرئيسية بشأن حقوق الطفل

1- اتفاقية حقوق الطفل

اعتمدت اتفاقية حقوق الطفل من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 تشرين الأول/نوفمبر1989. حيث تحدد الحقوق المشتركة لجميع الأطفال، أيا كانت جنسياتهم أو خلفياتهم الثقافية اوالاجتماعية اوالاقتصادية أو السياسية.
تم انشاء هذه الاتفاقيه بهدف حماية الاطفال من جميع انواع الاساءات التي قد يتعرضون لها ويتلخص ذلك في هذه الاربع المبادئ الرئيسيه التاليه :
  • عدم التمييز, يجب ان يتمتع كل طفل بجميع حقوقه ويجب ان لا يعاني من اي تمييز من اي نوع مبني على معتقداته او لونه او خلفيته العرقية, الخ.
  • المصالح العليا للطفل: تحدد السلطات تلك المصالح من خلال قرارات تتعلق بالطفل, ويجب ان تكون محل الاعتبار.
  • الحق في الحياة, وفي البقاء, وفي التطور.
  • اراء الطفل: يجب ان يتمتع الطفل الحرية في امتلاك آرائه الخاصة, حيث يجب اخذها في الحسبان بما يتراعى مع عمر الطفل ومستوى النضج.
كما هوا الحال في جميع الاتفاقيات, تلتزم الدول التي صادقت على الاتفاقية بتأييدها عند دخولها حيز التنفيذ. تعتبر هذه الاتفاقية احدى اكثر الاتفاقيات تم مصادقتها على نطاق واسع في العالم.

2. البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشراك الأطفال في النزاعات المسلحة

اصبح المجتمع الدولي مدركا لما يحدث من تزايد في استخدام الاطفال في النزاعات المسلحه حيث ان هذه الممارسة اصبحت شائعه في عديد من البلدان وذلك يتعارض مع عدة مبادئ لحقوق الانسان ومن أجل مكافحة هذا التطور ولحماية أفضل للأطفال أثناء النزاعات المسلحة فقد اعتمدت اللجنة العامه للامم المتحدة بروتوكول اضافي لاتفاقية حقوق الطفل.انها تلزم الدول التي صادقت على الاتفاقيه ,عدم اشراك الاطفال دون سن الثامنة عشر في القتال وانه يحظر التجنيد القسري للاطفال تحت سن الثامنه عشر في الجيوش وهذا البرتوكول حيز التنفيذ بعد التصديق العاشر .

 3. البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن بيع وبغاء الأطفال والمواد الإباحية عنهم

هذا البروتوكول الإضافي لاتفاقية حقوق الطفل يهدف الى مكافحة بيع وبغاء الأطفال والمواد الإباحية التي تستخدمهم. وسيتم تعريف الشروط المركزية الثلاثة من هذا البروتوكول على النحو التالي:
  • نفهم ببيع الاطفال ان هو اي عمل او تصرف ينطوي عليه نقل الطفل من شخص او مجموعه من الاشخاص الى شخص اخر اومجموعه اخرى من الاشخاص لقاء مكافأة او اي شكل من مصالح اخرى.
  • نفهم ببغاء الاطفال انه اي عمل لاستخدام الطفل في اي نشاط جنسي مقابل مكافأة او اي شكل من مصالح اخرى.
  • نفهم من المواد الإباحية بأنها التي تستخدم الاطفال في تمثيلها ,باي وسيلة اعلامية كانت وذلك من خلال تكريس الطفل في انشطة جنسيه صريحه ,سوى كانت حقيقة او محاكاة ,او اي تصوير لأعضائه الجنسية لأغراض جنسيه عمدا.

 4.اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم

الاتفاقية رقم 182 بشأن أسوأ أشكال اعمال الأطفال والتي اعتمدتها منظمة العمل الدولية في 17 حزيران 1999 تهدف الى حظر أسوأ أشكال اعمال الأطفال. و أبرزها:
  • كافة اشكال الاستعباد او الممارسات المماثله,مثل بيع او الاتجار بالاطفال او استعبادهم كدفعا للديون او قيامهم بالعمل قسريا او بالاجبار , بما في ذلك التجنيد القسري أو الإجباري لهم بهدف استخدامهم في النزاعات المسلحة.
  • استخدام والتوظيف أو بيع الاطفال لاجل البغاء وإنتاج المواد الإباحية أو لااداء عروض إباحية.
  • استخدام وتوظيف أو بيع الاطفال لأنشطة غير مشروعة، ولا سيما في صناعة المخدرات والاتجار بها، كما هو محدد في الاتفاقيات الدولية .
  • المهام التي من المرجح أن تكون ضارة على صحة أو سلامة أو أخلاق الأطفال بحكم طبيعتها أو الظروف التي تجري فيها.
يجب على الدول التي وقعت وصادقت على هذه الاتفاقية إدماجها في أقرب وقت ممكن في إطار تشريعاتها الوطنية.

 5.اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 138

اعتمدت اتفاقية منظمة العمل الدولية 138في 26 يونيو 1973.وفيها يحدد الحد الادنى لسن العمل .

 اللجان المعنية بحقوق الطفل 

 1. لجنة حقوق الطفل

توفر اتفاقية حقوق الطفل العضو المكلف بالرقابة عما اذا كانت الدول التي صادقت على الاتفاقية تلتزم باحترام التعهدات والواجبات. الهيئة المكلفة بضمان احترام اتفاقية حقوق الطفل هي لجنة حقوق الطفل. تم إنشاء هذه اللجنة في عام 1991 ومهمتها هي الدراسة والإشراف على تطبيق الاتفاقية. تعقد الهيئة ثلاثة اجتماعات سنوياً ، حيث تستمر كل جلسة لمدة أربعة أسابيع .
يجب على الدول التي صادقت على الاتفاقية،بان تعرض تقريرا على لجنة حقوق الطفل عن التدابير التي اتخذتها لوضع اتفاقية للعمل.وفي العرض التقديمي للتقارير تقدم اللجنه التوصيات والاقتراحات الى الدول المعنية , والتي يجب عليها اخذها بعين الاعتبار.
الاتفاقية لا تلبي الشكاوى الفردية التي قد تأتي من الأطفال أو من ينوب عنهم.لكن عندما يكون هنالك انتهاك جسيم للاتفاقيه في بلد ما ,فأن بامكان اللجنه ان تطلب من البلد الحصول على معلومات متعلقة بمدى تطبيقها للاتفاقية.

 2. لجان اخرى

يوجدهنالك خمس اتفاقيات اخرى توفر اليات مماثله لتلك التي توجد في اتفاقية حقوق الاطفال والتي تلامس جوانب معينه من حقوقهم. وهذه هي اللجان التاليه:
  • لجنة حقوق الانسان التي تتحقق من احترام الاتفاقيات الدولية الخاصه بالحقوق المدنية و الحقوق السياسية.
  • لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تحقق احترم الميثاق الدولي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  • لجنة القضاء على التمييز العنصري التي تؤكد احترم الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.
  • لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة التي تؤكد احترام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
  • لجنة مناهضة التعذيب الي تؤكد احترم لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره او المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أو العقاب.
غالبية هذه اللجان تلتقي في جنيف.
  

 3.لجنة الأمم المتحدة واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان

على عكس لجنة حقوق الطفل التي تتعامل فقط مع الدول التي صادقت على اتفاقية حقوق الطفل فهذه اللجنة واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان تتعامل مع قضايا حقوق الإنسان في جميع البلدان وهما اداتان اساسيتان للامم المتحده مخصصتان للتعامل مع قضايا حقوق الانسان .بأمكان المنظمات غير الحكومية و المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاستشاري عقد لقاء معهن والحصول على بعض التصريحات .بالرغم من ان هذه الاداتين ليست متخصصه بحقوق الاطفال ولكن بعض من انشطتها متصله بشكل مباشر بها. تجتمع لجنة حقوق الإنسان في جنيف كل سنة لمدة 6 أسابيع في شهرمارس واللجنة الفرعية لمدة 3 إلى 4 أسابيع في جنيف في أغسطس.
المقررين الخاصين للجنة حقوق الإنسان:
لجنة حقوق الإنسان مزوده بعدد من المقررين الخاصين المكلفين بمتابعة حالة حقوق الإنسان سواء في بلدان معينة أو فيما يتعلق بمواضيع معينة.من بين هولاء المقررين التالي:
  • المقرر الخاص للجنة حقوق الإنسان المعني بالحق في التعليم.
  • الممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والصراعات المسلحة.
  • المقرر الخاص للجنة حقوق الإنسان المعني بمسألة بيع وبغاء الأطفال والمواد الإباحية عنهم.
  • المقرر الخاص للجنة حقوق الإنسان المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب.
  • المقرر الخاص للجنة حقوق الإنسان المعني بمسألة التعصب الديني.
لدى المنظمات غير الحكومية المجال في الاتصال بالمقررين الخاصين المعنيين وارسال المعلومات لهم.
مجموعات عمل لجنة حقوق الإنسان:
أنشأت لجنة حقوق الإنسان عدة مجموعات عمل، وكلها لمعالجة مسائل حقوق الطفل بطريقة غير مباشرة. ومع ذلك، فليس هنالك ايا من هذه المجموعات تتعامل مع هذه المسألة على وجه التحديد.
مجموعات العمل التابعة للجنة الفرعية لحقوق الإنسان:
أنشأت اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان العديد من مجموعات العمل التي يمكن ان تتعامل بشكل غير مباشر مع مسألة حقوق الطفل.لكن احداهن تتعامل مع هذه المسأله بشكل اكثر مباشرة:
  • الفريق العامل المعني بأشكال الرق المعاصرة.
الاتصالات:
المنظمات غير الحكومية لديها أيضا فرصة لتقديم المعلومات بشأن انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان إلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.لكي تأخذ المعلومات في عين الاعتبار يجب ان تشمل المعلومات التاليه:المكان والتاريخ ومرتكبي الانتهاك و هوية الضحايا، الخ ... هذا هو ما تعنيه الأمم المتحدة بـ "الاتصالات" وعادة ما يتم ارسال هذا البيانات الى الجهات المعنيه إذا تم جمع العديد من الاتصالات التي تدعم بعضها البعض مشيرة إلى أن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وقعت في بلد معين فيمكن للجنة العليا ان تسن إجراء خاص (يسمى الإجراء 1503) ضدها.
  

 4.منظمة العمل الدولية (ILO)

يمكن لمنظمة العمل الدولية (ILO) ان تسن إجراء ضد الدول التي تنتهك بطريقة ملحوظة قواعدها واتفاقياتها.هذا الاجراء نادرا مايستخدم ومع ذلك فقد اتخذ ضد مانيمار في (بورما) لسخرة الاطفال. من المهم أن نتذكر أن منظمة العمل الدولية (تأسست في 1919) وهي احدى أقدم المنظمات الدولية، و تتكون من هيكل ثلاثي الأطراف: بالتوازي مع ممثلي الحكومات والنقابات ومنظمات أرباب العمل، ولكل دولة عضو الحق في التصويت.
  

 5. البرنامج الدولي لمنظمة العمل الدولية للقضاء على عماله الأطفال

وضعت منظمة العمل الدولية برنامج دولي للقضاء على عمالة الأطفال (IPEC) والهدف منه هو التخلص من عمالة الأطفال من خلال إجراءات حازمة ومشاريع على أرض الواقع. وقد تم تطوير هذا البرنامج بالتعاون مع البرنامج الدولي للقضاء في النقابات ورابطات أرباب العمل، والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

 حقوق الطفل، والشعوب الأصلية

ركز الفريق العامل المعني بالسكان الأصليين التابع للجنة الفرعية لحقوق الإنسان على المشاكل التي يواجهها الأطفال والشباب من السكان الأصليين في دورته الثامنه عشر. و في هذه المناسبة قدم ممثلو العديد من الشعوب الأصلية مخاوفهم في هذا المجال. فمن المهم ذكر أن المشاكل غالبا ما تكون مماثلة من قارة إلى أخرى. وقد حاولنا أن نلخص هذه الاجتماعات ومجموعة المشاكل التي أثيرت في أربع فئات:

 1.أطفال الشعوب الأصلية والشباب المشاركين في النزاعات المسلحة

أعرب ممثلو الشعوب الأصلية عن قلقهم بشأن أطفال الشعوب الأصلية والشباب الذين يجدون أنفسهم بالقرب من مناطق الصراع المسلح .في اوقات من النزاع, غالبا مايكون أطفال السكان الأصليين والشباب اكثر عرضة للتجنيد من بقية السكان. يكون التجنيد، إما عن طريق الجيوش الوطنية أو الجماعات شبه العسكرية، ويتم ذلك غالبا عن طريق القوة.غالبا ماينطوي على هذه الصراعات تجارب مؤلمه لها عقائب وخيمه بالنسبه لهؤلاء الأطفال والشباب الذين يواجهون حالات عنف كبيره بالنسبة لأعمارهم.
عندشرح المشاكل التي يواجهها هؤلاء الأطفال من السكان الأصليين والشباب، قام ممثلي الشعوب الاصليه بطلب من حكوماتهم بوضع برامج لاعاده تأهيل اطفال السكان الاصليين , من أجل علاج الصدمات الجسدية والنفسية المختلفة التي تعرضوا لها.

 2.تعليم اطفال وشباب الشعوب الأصلية

لفتت الشعوب الأصلية الانتباه نحو مشاكل تعليم الأطفال والشباب. فغالباً تفرض الحكومات برامج دراسية واساليب تربوية تفشل في مراعاة الخصوصية للغة, وثقافة وتاريخ الشعوب الأصلية.
أعرب ممثلو السكان الأصليين أيضا عن قلقهم إزاء ارتفاع مستوى الفشل في المدارس والتخلي عن التعليم من قبل الأطفال والشباب من السكان الأصليين، وهي مشكلة يرون انها ترتبط بشكل مباشر إلى عدم ملاءمة النظام المدرسي لهم.
في بعض البلدان الحصول على التعليم - سواء كان ذلك على مستوى التعليم الابتدائي والثانوي أو أعلى من ذلك يكون محدود جدا.ولمعالجة هذه المشكله قام عدد من السكان الاصليين و بمساعدة بعض الحكومات بأنشاء مدارس ثنائية اللغه تسمح لاطفال السكان الاصليين والشباب باتباع منهج يأخذ خصائص ثقافاتهم في عين الاعتبار. وقد كان لهذه التجارب عموما نتائج إيجابية للغاية.

 3. عمالةالاطفال والاستغلال الجنسي لاطفال وشباب الشعوب الاصليه

في العديد من البلدان، يتم استغلال الأطفال والشباب من السكان الأصليين، بدفعهم للعمل بالقوة لتحقيق غايات جنسيه وإلى حد أكبر من بقية السكان.وهذه الممارسات مستنكرة للغايه .يطلب ممثلي الشعوب الاصليه بان تكون الدول متعاونه اكثر بحيث يمكن اتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد لهذا النوع من الاستغلال. فمن الضروري أن تعزز المعايير الدولية في هذا المجال للقضاء على جميع أشكال استغلال الأطفال.

 4. التمييز ضد الأطفال وشباب الشعوب الأصلية

بسبب هوية السكان الاصليين المميزه غالبا مايتم التمييزضدهم من قبل بقية السكان. مجتمعات السكان الأصليين قلقون جدا حول آثار هذا التمييز على أطفالهم وشبابهم. هؤلاء الأطفال والشباب على بينة من تمييز لغتهم وثقافتهم. وكثير مايكونوا مرفوضين بسبب التمييز والتميش من بقية السكان . الأطفال والشباب الذين يشعرون بهذا الرفض يحاولون نسخ طرق نمط الحياة السائد، مما يؤدي إلى فقدان ثقافتهم وهويتهم. يظهر التمييز على عدة مستويات:
  • تكون الشرطة في كثير من الأحيان اكثر فظاظة و اقل احتراما لحقوق والوضع القانوني لشباب الشعوب الأصلية.وغالبا ماتكون هنالك اعمال عنف ترتكب ضدهم.
  • غالبا ماتكون اقامة العدل غير محايده .وقد تم الابلاغ عن عدد من الناس تم حرمانهم من حقوقهم. كما لوكانت حقيقة كونهم سكان اصليين لاتعطيهم الحق في الحصول نفس الحقوق الحمايه مثل بقية السكان.
  • فرص العمل ليست متساوليه فمعدل البطالة بين شباب السكان الأصليين غالبا ما تكون أعلى من بقية السكان.
  • يرجع ذلك من بين اشياء اخرى الى نقص في مؤسسات التدريب المهني والتعليم العالي المتاحة لشباب الشعوب الأصلية.
  • واخيرا في مجال الصحه غالبا ماتكون وفيات الرضع والامراض اعلى بكثير بين السكان الاصليين من بقية السكان.
هذا التمييز له تأثير على الشعوب الاصليه المهمشه اقتصاديا بالإضافة إلى تعاطي الكحول والمخدرات اوساط أطفال السكان الأصليين والشباب.ان الافتقار المنظوري والرفض الاجتماعي يؤدي الى انحراف الشباب بين السكان الأصليين.علينا أن نتذكر أن هؤلاء الأطفال والشباب هم مستقبلنا ومستقبل الشعوب الأصلية. انهم هنالك لتذكيرنا بثراء البشرية، من الثقافات واللغات والتاريخ.
#الامم_المتحدة #UN    
Srood Mahmooed

ليست هناك تعليقات: