الثلاثاء، 19 يناير، 2016

ما علاقة الشفافية بكتلة الجبن الكبيرة؟

قطعة جبن على رف تحت لوحة (White House)
   في اليوم التالي لإلقاء الرئيس أوباما آخر خطاب له حول حالة الاتحاد، قرر كبار المسؤولين في إدارته وأعضاء الكونغرس أخذ  بعض الوقت بعيدًا عن نشاطاتهم الاعتيادية للتواصل مع الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام  الهاشتاغ #BigBlockofCheeseDay. أي كتلة كبيرة من الجبن.
 ولم يتمكن معظمهم من مقاومة التلاعب اللفظي بالكلمات أو التورية باستخدام عبارات تتعلق بالجبن في إجاباتهم، وارتدى وزير  العمل توم بيريز قبعة على شكل قطعة من الجبن في هذه المناسبة. على الرغم مما كان يشوب ذلك من روح الفكاهة أو الدعابة،  فإنهم كانوا يحيون تقليدًا يعود تاريخه إلى العام 1837، عندما دعا الرئيس أندرو جاكسون الشعب لحضور حفل استقبال في البيت  الابيض للمشاركة في استهلاك قالب من الجبن وزنه 1400 باوند (635 كيلوغرام)، والتواصل مع ممثليهم المنتخبين. وتحوّلت هذه  المناسبة إلى رمز لكيف يستطيع المواطنون إخضاع المسؤولين للمساءلة.
رجل يجلي حول طاولة مرتديًا قبعة تبدو وكأنها كتلة جبن. (White House)
 وزير العمل توم بيريز يجيب على أسئلة الناس في “يوم كتلة الجبن الكبيرة” (White House)
هناك مسلسل شهير عرضه التليفزيون الأميركي بعنوان “وست وينغ”- أي الجناح الغربي، كان يحاكي ما يحدث في الجناح الغربي للبيت الأبيض الذي يضم مكتب الرئيس الأميركي-  وفي إحدى حلقات المسلسل أعيد إحياء المناسبة، يوم استهلاك كتلة الجبن الكبيرة في عهد الرئيس جاكسون، حيث خصص الممثلون الذين يؤدون أدوار العاملين بالبيت الأبيض يومًا كل عام للاجتماع مع الأميركيين الذين لا تتوفر لهم عادة الفرصة لطرح الأسئلة أو التعبير عن همومهم، وجهًا لوجه.
واتباعًا لهذا التقليد، وللسنة الثالثة على التوالي، تلقى المسؤولون في حكومة الرئيس أوباما الأسئلة على تويتر، وفيسبوك، وإينستاغرام، وتامبلر حول أي موضوع بدءًا من الهجرة ووصولًا إلى تغير المناخ.
 وفي  الواقع، فإن “يوم كتلة الجبن الكبيرة” يحدث في كل يوم عمل بالولايات المتحدة. إذ تتوفر للمواطنين وسائل متعددة للتواصل،  ويمكنهم أن يتوقعوا تلقي إجابة. إذ إن المسؤولين والعاملين معهم يتولون الإجابة باستمرار على الرسائل، والمكالمات الهاتفية،  وطلبات الحصول على معلومات. كما يتم ترتيب لقاءات خاصة مع المسؤولين والممثلين المنتخبين. أما على المستوى المحلي،  فهناك تشجيع دائم للجمهور للتعبير عن آرائهم في فاعليات تُعقد في قاعات عامة وخلال اجتماعات مجالس المدن والمقاطعات.
https://share.america.gov

ليست هناك تعليقات: