الخميس، 24 ديسمبر 2015

أكثر من 16 مليون طفل ولدوا في مناطق تجتاحها النزاعات سنة 2015

أفادت  #اليونيسف  أن أكثر من 16 مليون  #طفل ولدوا في مناطق تجتاحها النزاعات سنة 2015 – أي مولود واحد من كل 8 مواليد في العالم هذا العام، وهو رقم يؤكد على هشاشة عدد متزايد من الأطفال.
وفي هذا الصدد يقول السيد #آنتوني_ليك، المدير التنفيذي لليونيسف: "يرى طفل جديد، كل ثانيتين، النور لأول مرة في مناطق نجتاحها النزاعات، ويولدون في ظروف مريعة أحيانا لا يستطيعون فيها الوصول للرعاية الطبية". ويضيف: "يبدأ الكثير من الأطفال حياتهم في ظروف في غاية الهشاشة، سواء كانوا متأثرين بالنزاعات، أو الكوارث الطبيعية أو الفقر أو المرض أو سوء التغذية، فهل نستطيع أن نتخيل بداية أسوء للحياة؟"
ففي الدول المتأثرة بالنزاعات ك #أفغانستان و #جمهورية_إفريقيا_الوسطى و #العراق و #جنوب_السودان و #سوريا و #اليمن، أو في الرحلة المضنية هربا من الاقتتال؛ يواجه المواليد الجدد وأمهاتهم مخاطر ضخمة. حيث تواجه الأمهات الحوامل خطر الولادة دون مساعدة طبية وفي ظروف لا تستوفي حتى شروط النظافة. وقد يفارق أطفالهن الحياة قبل بلوغهم عامهم الخامس أو قد يواجهون درجات حادة و"سّامة" من التوتر، مما قد يثبط من نموهم العاطفي والإدراكي على المدى الطويل.
وإضافة للنزاع يزيد الفقر والتغير المناخي وغياب الفرص من هشاشة الأطفال، وتدفع هذه العوامل بالملايين منهم لقطع رحلات خطيرة بعيدا عن ديارهم.
• طلب أكثر من 200,000 طفل اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي خلال الشهور التسعة الأولى من سنة 2015. يضاف هذا العدد إلى 30 مليون طفل أجبروا على الفرار من ديارهم في مختلف مناطق العالم سنة 2014 بسبب الحرب والعنف والاضطهاد. فعدد المهجرين الآن يفوق عددهم في أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية.
• يعيش ربع بليون طفل – أو طفل من كل 9 أطفال – في الدول والمناطق المتأثرة بالنزاعات، ويواجهون عوائق ضخمة تهدد صحتهم وتعليمهم وسلامتهم.
• يعيش أكثر من نصف بليون طفل في المناطق التي تنتشر فيها الفيضانات، ويعيش 160 مليون شخص في المناطق التي تعاني من حالات الجفاف الحادة أو الصعبة.
• يمثل الأطفال نصف السكان الذين يعيشون في فقر مدقع تقريبا، بالرغم من أن الأطفال يمثلون ثلث سكان العالم.
Srood Mahmooed

#انفوجرافيك
#مناصرة_العدل
wwwhuman-human.blogspot.com
http://www.unicef.org/arabic/media/24327_86562.html

افوجرافيك الاطفال والنزاعات 

ليست هناك تعليقات: