الخميس، 10 ديسمبر، 2015

يوم حقوق الانسان

يوم حقوق الانسان 
يحتفل بيوم حقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام. ويرمز هذا اليوم لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وفي عام 1950، اعتمدت الجمعية العامة القرار 423 (د - 5) الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات المعنية للاحتفال بـ10 كانون الأول/ديسمبر سنويا بوصفه يوم حقوق الإنسان.
ووقف يوم حقوق الإنسان العالمي لهذا العام لتدشين حملة مدتها سنة بشأن حلول الذكرى السنوية الـ50 للعهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان وهما: العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذين اعتمدتهما الجمعية العامة للأمم المنتحدة في 16 كانون الأول/ديسمبر 1966.
ويكون العهدان — جنبا إلى جنب مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان — الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، التي تحدد الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والمدنية لكل إنسان بوصفها جميعا حقا إنسانيا أصيلا.
ويهدف شعار الاحتفال بهذا العام: ’’حقوقنا وحرياتنا دائما’’ إلى إذكاء الوعي بالعهدين في الذكرى السنوية الـ50 لهما. وتدور الحملة التي ستمتد على مدار العام على موضوع الحقوق والحريات — حرية التعبير وحرية العبادة وحرية التحرر من العوز وحرية التحرر من الخوف — اللواتي يدعمن الشرعة الدولية لما لهن من أهمية في الزمن الحاضر تماما كما الأهمية التي كانت لهن عندما اعتمدن قبل 50 عاما مضت. ‫#‏10ديسمبر‬
‪#‎HumanRightsDay‬


ليست هناك تعليقات: