السبت، 5 ديسمبر، 2015

اليوم الدولي للمتطوعين

اليوم الدولي للمتطوعين 5 كانون الاول / ديسمبر  #5ديسمبر 
International Volunteer Day 2015 
شعار 2015 / العالم يتغير، فهل تتغير أنت؟ تطوع!
يحتفل باليوم الدولي للمتطوعين، بتكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 5 كانون الأول/ديسمبر من كل عام. ويُنظر إلى هذا اليوم بوصفه فرصة فريدة للمتطوعين والمنظمات للاحتفال بجهودهم ومشاركة قيمهمة وتعزيز أعمالهم في أوساط منظماتهم والمنظمات غير الحكومية ووكالات منظمة الأمم المتحدة والسلطات الحكومية والقطاع الخاص.
ويسهم برنامج متطوعي الأمم المتحدة — بالإضافة إلى حشد آلاف المتطوعين سنويا — في السلام والتنمية من خلال الدعوة إلى الإعتراف بالمتطوعين والعمل مع الشركاء لدمج الجهود التطوعية في برامج التنمية.
ومن خلال خدمة التطوع على الإنترنت، يستطيع المتطوعين المساهمة في التنمية الإنسانية من خلال دعم أنشطة المنظمات الإنمائية على شبكة الإنترنت
معلومات أساسية
اليوم الدولي للمتطوعين فرصة للمتطوعين الأفراد والمجتمعات والمنظمات لتعزيز مساهماتهم في التنمية على المستويات المحلية والوطنية والدولية. عن طريق دمج دعم الامم المتحدة مع ولاية الشعبية، تقدم فرصة فريدة للمنظمات تعنى بالعمل التطوعي للعمل مع الوكالات الحكومية والمنظمات غير الهادفة للربح، والجماعات المحلية والقطاع الخاص.
اعتمدت الجمعية العامة لدى الأمم المتحدة اليوم العالمي للتطوع من خلال القرار A/RES/40/212 في 17 كانون الأول/ديسمبر 1985. ومن ذلك الحين، انضمت الحكومات ومنظومة الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني إلى المتطوعين حول العالم للاحتفال في ذلك اليوم في كانون الأول/ديسمبر.
التركيز على الشراكة والتنمية
استخدم اليوم الدولي للمتطوعين استراتيجيا على مدى السنين: لقد ركزت العديد من البلدان على مساهمات المتطوعين في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، وهي مجموعة من الأهداف المحددة زمنيا لمكافحة الفقر والجوع والمرض والأمية والتدهور البيئي والتمييز ضد المرأة.
تنظيم اليوم الدولي للمتطوعين هو عادة نتيجة لشراكة بين منظومة الأمم المتحدة والحكومات والمنظمات التطوعية والأفراد الملتزمين. وغالبا ما يشارك ممثلون عن وسائل الإعلام أو الأوساط الأكاديمية والمؤسسات والقطاع الخاص والجماعات الدينية والثقافية والرياضية والترفيهية المنظمات أيضا.
القرارات
دعت الجمعية العامة الحكومات إلى الاحتفال سنوياً بمناسبة اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في 5 كانون الأول/ديسمبر (القرار 40/212 من قرار 17 كانون الأول/ديسمبر 1985) وحثت على اتخاذ تدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية، وبالتالي تحفيز المزيد من الناس في جميع مناحي الحياة على تقديم خدماتهم كمتطوعين، سواء في الداخل والخارج.
في قرار الجمعية العامة 52/17 المؤرخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1997، أعلنت سنة 2001 كالسنة الدولية للمتطوعين. تقررت السنة لغرض تعزيز الاعتراف من المتطوعين، وتسهيل عملهم في إنشاء شبكة من الاتصالات وتعزيز فوائد الخدمة التطوعية.
السنة الدولية للمتطوعين في عام 2001، اعتمدت الجمعية العامة مجموعة من التوصيات بشأن السبل التي تمكن الحكومات ومنظومة الأمم المتحدة بدعم العمل التطوعي وطلب إتاحة نطاق واسع (56/38 في 5 كانون الأول/ديسمبر 2001).
في 18 كانون الأول/ديسمبر 2008، تقرر القيام في 5 كانون الأول/ديسمبر 2011 الذي يوافق اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أو في موعد قريب من ذلك اليوم، بتكريس جلستين عامتين من جلسات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة لمتابعة السنة الدولية والاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتلك السنة (القرار 63/153).
دعت الجمعية العامة في قرارها 57/106 المؤرخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2002 برنامج متطوعي الأمم المتحدة لضمان التحقيق الكامل لإمكانات اليوم الدولي للمتطوعين.
‫#‏الامم_المتحدة‬ ‫#‏اليوم_الدولي_للمتطوعين‬ ‫#‏السلام‬ ‫#‏التنمية‬ 
wwwhuman-human.blogspot.com
‪#‎GlobalGoals‬
International Volunteer Day 2015 

ليست هناك تعليقات: