الخميس، 3 ديسمبر، 2015

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

أسئلة وأجوبة
ما هي اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (قرار الجمعية العامة A/RES/61/106) معاهدة دولية لحقوق الإنسان، اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 كانون الأول/ديسمبر 2006؛ وفُتح باب التوقيع عليها في 30 آذار/مارس 2007 ودخلت حيز النفاذ في 3 أيار/مايو 2008 بعد تصديق الدولة الطرف العشرين عليها.
وفي شباط/فبراير 2011، بلغ عدد الدول الأطراف في الاتفاقية 98 دولة وكانت الاتفاقية أول معاهدة حقوق إنسان صدقت عليها منظمة تكامل إقليمي، وهي الاتحاد الأوروبي. وعدد الدول الموقعة على الاتفاقية 147 دولة.
وتعتمد الاتفاقية تصنيفاً واسعاً للأشخاص ذوي الإعاقة وتعيد تأكيد أن جميع الأشخاص ذوي جميع أنواع الإعاقات يجب أن يتمتعوا بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية. وتوضح الاتفاقية وتوصّـف كيفية انطباق جميع فئات الحقوق على الأشخاص ذوي الإعاقة وتحدد المجالات التي يتعين تكييفها كي يتمكن الأشخاص ذوو الإعاقة من ممارسة حقوقهم بشكل فعلي، والمجالات التي تُنتهك فيها حقوقهم والتي يجب أن تُعزز فيها حماية هذه الحقوق.
ما هي اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟
اللجنة هيئة مؤلفة من 18 خبيراً مستقلاً ترصد تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ويعمل أعضاء اللجنة بصفتهم الشخصية، لا بصفتهم ممثلي حكومات. ويتم انتخابهم، من قائمة أشخاص ترشحهم الدول، في مؤتمر الدول الأطراف لمدة أربع سنوات مع إمكانية إعادة انتخابهم مرة واحدة (انظر المادة 34 من الاتفاقية).wwwhuman-human.blogspot
كيف تعمل اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟
جميع الدول الأطراف ملزمة بتقديم تقارير منتظمة إلى اللجنة عن كيفية إعمال الحقوق المكرسة في الاتفاقية. ويجب على الدول أن تقدم تقريراً أولياً في غضون سنتين من تصديقها على الاتفاقية ثم تقدم تقريراً كل أربع سنوات. وتفحص اللجنة كل تقرير وتصدر مقترحات وتوصيات عامة بشأن التقرير. وترسل هذه التوصيات، في شكل ملاحظات ختامية، إلى الدولة الطرف المعنية.
وتجتمع اللجنة عادة في جنيف وتعقد دورتين كل سنة.
ما هو البروتوكول الاختياري للاتفاقية؟
البروتوكول الاختياري (قرار الجمعية العامة A/RES/61/106)، الذي دخل حيز النفاذ في الوقت نفسه الذي دخلت فيه الاتفاقية حيز النفاذ، ينشئ ولايتين إضافيتين للجنة:
تلقي وفحص الشكاوى الفردية
إجراء تحقيقات في حالة وجود أدلة موثوق بها على حدوث انتهاكات جسيمة ومنهجية للاتفاقية.
‫#‏الامم_المتحدة‬ ‫#‏3ديسمبر‬ ‫#‏ذوي_الاعاقة‬

حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة 

ليست هناك تعليقات: