الأربعاء، 24 فبراير، 2016

الألغام الأرضية والأسلحة المتفجرة

الألغام الأرضية والأسلحة المتفجرة

صورة خاصة باليونيسف
© UNICEF/NYHQ2004-0764/Dan Thomas
علامات رسمية تحذر من وجود ألغام أرضية أو ذخائر أخرى غير منفجرة في قرية بالقرب من منزل امرأة وطفلها الصغير، في قرية "او شيوكرام" بالقرب من بلدة بايلين الغربية. وهذه المنطقة، بالقرب من الحدود التايلاندية، هي واحدة من أكثر المناطق تلغيماً في العالم.
تواصل الألغام الأرضية والذخائر العنقودية وغيرها من مخلفات الحروب المتفجرة قتل وتشويه الأطفال في جميع أنحاء العالم. ومهما كان الغرض العسكري الأولي منها، فإن المخلفات المتفجرة غالباً ما تؤدي إلى سقوط ضحايا من المدنيين حتى بعد مرور سنوات على اتنهاء الصراع في المنطقة، وتحرم الأطفال وأسرهم من الحصول على الأشياء التي يحتاجون إليها بشدة وهي الأراضي والمدارس وأماكن المياه والمباني الدينية وأماكن اللعب، وغيرها من المواقع اللازمة لرفاههم. ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالألغام الأرضية والمتفجرات المتخلفة عن الحروب لأنهم أصغر وبالتالي أكثر عرضة للانفجار، ولأن الأسلحة غالباً ما تكون ملونة وجذابة لعيون الصغار الذين يرونها كلعب محتملة.
وتتواجد الألغام الأرضية والمتفجرات المخلفة من الحرب في أكثر من 85 بلداً، ومن بين البلدان الأكثر تضرراً أفغانستان والبوسنة والهرسك وكمبوديا وكولومبيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وإريتريا، والعراق، ولاوس، والأرض الفلسطينية  والسودان. وهي تعرقل مبادرات السلام وأنشطة الإغاثة والتنمية، وتمنع عودة اللاجئين وإعادة توطين النازحين، وتبطئ إعادة بناء البنية التحتية واستئناف الحياة اليومية العادية.
وتعد أنشطة اليونيسف جزءاً أساسياً لا يتجزأ من قطاع أوسع يسمى "مكافحة الألغام" ويتعامل مع المتفجرات المخلفة من الحرب بطريقة شاملة، ويتضمن إزالة الألغام ومساعدة الضحايا وتدمير المخزون، وأنشطة الدعوة. وقد شاركت اليونيسف في مكافحة الألغام منذ أوائل التسعينات وتدعم حالياً مشاريع وأنشطة مكافحة الألغام في نحو 20 بلداً في مختلف الأقاليم. وتقوم اليونيسف وشركاؤها بتحديد السكان المعرضين للخطر، والتوعية بمخاطر الألغام/المتفجرات المخلفة من الحرب في حالات الطوارئ وعلى المدى الطويل، وكذلك تدعم إعادة تأهيل ودمج الناجين من حوادث الألغام/المتفجرات المخلفة من الحرب. كما تعمل اليونيسف أيضاً على عدة قطاعات لدمج رسائل التوعية من مخاطر الألغام/المتفجرات المخلفة من الحرب في النظم التعليمية عن طريق تدريب المعلمين وتوفير الدعم التقني للحكومات والمنظمات غير الحكومية.
http://www.unicef.org/

ليست هناك تعليقات: